القائمة الرئيسية

الصفحات

 كيفية إنشاء مدونة 

- إذا كنت تتساءل عن كيفية إنشاء مدونة و الإستفادة منها لتحقيق ربح مالي ، فأنت في المكان الصحيح. يمكنني أن أخبرك بأن التدوين طريقة فعالة لإبراز مهاراتك في الكتابة , وإستنباط أفكارجديدة , كسب جمهورعبر الأنترنت يتمحور حول شغفك و خبراتك.
- ستتحصل على فرصة لإلهام القراء و تثقيفهم من خلال المعلومات التي تقدمها خلال التدوين , مع نمو مدونتك شيئا فشيئا يمكنك تحقيق هدف جني الأرباح المالية وجعلها وظيفة للدخل النقدي على الدوام.
- ببساطة , التدوين أو بالأحرى كتابة المقالات على مدونة بلوجر أو وورد بريس , هو الخطوة الأولى لتحقيق وظيفة أحلامك أو هوايتك المفضلة لربح المال من الأنترنت.
في هذا الشرح التفصيلي , ستجد كل المعلومات و الإرشادات و الأدوات التي تحتاجها لبدأ مدونة و ستتعلم كتابة أول مشاركة لك في مدونتك وجلب إنتباه القراء المخلصين.



كيفية بدأ تدوينة:

* إختر منصة التدوين , إستخدم منصة تقدم قوالب قابلة للتخصيص.

* إختر منصة إستضافة , ضع في إعتبارك منصة ذات نطاق ترددي جيد ووقت تشغيل ودعم عملاء جيد.

* إبحث عن المكان المناسب, تضييق نطاق الموضوع الخاص بك ووضع في الإعتبار جمهور محدد.

* حدد إسم المدونة والمجال , إختر إسمًا وصفيًا يجلب إهتمامات القراء.

* قم بإعداد وتصميم مدونتك, قم بتضمين الصور والتأثيرات التي تعكس موضوعك.

* مواضيع مدونة العصف الذهني,أكتب كل أفكارك قبل تضييق نطاق إختيارات المقال.

* أكتب أول مدونة لك, إجذب جمهورك بعنوان ساحر وإستخدم العناوين لجعل المحتوى سهل القراءة.

* أنشئ تقويمًا تحريريًا, لمساعدتك على النشر بإستمرار وتحميل نفسك المسؤولية.

* روج لمدونتك بإستخدام إستراتيجيات التسويق لتوسيع نطاق وصولك.

* كسب المال من المدوناتإجعله فرصة لإستثمار مدونتك.

- في هذا الشرح التعليمي الشامل , سنشرح كل شيء بداية من إختيار منصة التدوين الخاصة بك , إلى الحصول على أموال نظير عملك الكتابي , بقليل من الإرشادات يمكنك الحصول على مدونتك الأولى على الأنترنت في أقل من نصف ساعة.

تعريف المدونة:

بينما يمكن أن تشمل المدونة موقعًا إلكترونيًا بالكامل أو أن تكون مجرد قسم خاص بها من موقع ويب ، إلا أنها مكان لمشاركة محتوى حول موضوع تحبذه ,  ستتضمن المدونة عادةً كلاً من المواد المكتوبة والمرئية المنشورة بتنسيق مقال سهل القراءة , بحيث يمكن للزوار التصفح بسرعة والعثور على ما يبحثون عنه,  يمكنك العثور فعليًا على مدونات عن كل شيء بدءًا من شرح طرق الربح من الأنترنت وإستراتيجيات تسويق الأعمال المحلية,  بمجرد إنشاء مجتمع من القراء  فإن الإحتمالات لا حصر لها حقًا.

أسباب إنشاء مدونة:

يشرع الأشخاص في إنشاء المدونات لعدة أسباب منها ما يلي:

شارك أفكارك مع العالم: في بعض الأحيان ، تريد فقط أن يُسمع صوتك وتنقل أفكارك إلى الكون, هذا هو المكان الذي يمكن أن تساعد فيه المدونة - إنه شكل من أشكال الاتصال ومساحة ملكك بالكامل, يمكنك استخدام إبداعك وشغفك لإنشاء مساحة مخصصة حسب رغبتك تمامًا حيث يمكنك مشاركة أفكارك وخبراتك وتجاربك.

الترويج لمنتج أو خدمة: غالبًا ما يستخدم أصحاب الأعمال الصغيرة المدونة كأداة من أدوات تسويق المحتوى, يمكن أن يكون المحتوى المكتوب طريقة إستراتيجية لإشراك العملاء المحتملين لمساعدتهم على الشعور بأنهم أكثر ارتباطًا بمنتج أو خدمة تحاول بيعها.

كسب الدخل: يمكن أن يكون التدوين مربحًا مع إستمرار الوقت والجهد, أفضل طريقة لمعرفة النتائج المالية لعملك هي نشر محتوى عالي يشرع الأشخاص في إنشاء المدونات لعدة أسباب منها ما يلي:

 الجودة بإستمرار, حيث يجذب قراء جدد ويزيد من حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك, سيساعد ذلك مدونتك على كسب المعلنين ويمكنه أيضًا تعزيز حالتك كمؤثر عبر الإنترنت ، مما قد يفتح الباب أمام التسويق بالعمولة.

إنشاء مجتمع على الإنترنت: بفضل الإنترنت ، لم نعد بحاجة إلى العيش في نفس المدينة أو الولاية أو حتى البلد ,حتى نشعر بالارتباط بالآخرين, لهذا تنشئ المدونة مساحة لمشاركة قصتك وأفكارك وبدء محادثات مع أشخاص من جميع أنحاء العالم لديهم اهتمامات مشتركة, تحتوي المدونة عادةً على قسم للتعليقات حيث يمكن للقراء التحدث إليك مباشرةً ، مما يسمح لك ببدء محادثة وبناء العلاقات.

-الآن بعد أن فهمت بشكل أفضل أسباب بدء مدونة ، دعنا نستكشف الخطوات لبدء المدونة من التفكير إلى النشر.


1/ إختر منصة تدوين:

- الخطوة الأولى لبدء مدونة هي تحديد نظام أساسي للتدوين من أجل نشر المحتوى الخاص بك, سيظهر لك بحث Google السريع أن هناك العديد من المواقع المختلفة المتاحة والمناسبة للمدونين في جميع المجالات. أوصي بـ blogger لأنها منصة تدوين جيدة لجميع الأغراض تلبي معظم الاحتياجات.

- منصة التدوين الخاصة بـ blogger بسيطة إلى حد ما وتوفر مجموعة متنوعة من خيارات التصميم والقوالب الجذابة للعمل معها. بالإضافة إلى ذلك ، يأتي مزودًا بميزات لتحليل أداء مدونتك واستثمار المحتوى الخاص بك ، والذي سيكون مفيدًا أثناء زيادة عدد القراء.

-عند البحث عن كيفية بدء مدونة ، فإن أحد أكبر الأسئلة التي يطرحها الناس هو كم تكلفتها؟ في العديد من الأنظمة الأساسية ، يعد إنشاء مدونة مجانيًا تمامًا. كما أنه يمكنك أن تقرر في أي وقت ما إذا كنت ترغب في الترقية إلى مجموعة متنوعة من الخطط المختلفة إعتمادًا على ميزانيتك وإحتياجاتك.

2/ إختر منصة إستضافة:

- بمجرد تحديد نظام التدوين المفضل لديك ، ستحتاج إلى إختيار منصة إستضافة خاصة بالمدونة ، مثل الأنواع الأخرى من مواقع الويب ، إلى مضيف ويب. يقوم هذا بشكل أساسي بتخزين مواقع الويب على خادم تحت عنوان فريد حتى يتمكن الزوار من الوصول إليها بسهولة.

- في بعض منصات التدوين ، يتم تضمين الإستضافة بالفعل ، لذلك لن تحتاج إلى العثور على مضيف منفصل. في هذه الحالة ، يمكنك تخطي هذه الخطوة والانتقال إلى الخطوة 3.

مع منشئي مواقع الويب الآخرين ، مثل WordPress ، ستحتاج إلى البحث عن نظام إستضافة منفصل والدفع مقابله,تتضمن بعض الخيارات الشائعة ما يلي:

  • BlueHost
  • HostGator
  • GoDaddy
  • DreamHost

إذا لم تكن متأكدًا من نظام الاستضافة الذي تختاره ، ففكر في العوامل التالية:

* الجاهزية: مقدار الوقت الذي يستغرقه الخادم الذي يستضيف موقع الويب الخاص بك في العمل, يعد معدل وقت التشغيل المرتفع (99.95٪ أو أعلى) مؤشرًا جيدًا على أن خوادم المضيف تعمل بشكل جيد.

* عرض النطاق الترددي: مقدار البيانات التي يمكن لموقع الويب الخاص بك نقلها إلى الزوار خلال فترة زمنية معينة. يعتمد هذا العامل على حجم صفحات موقع الويب الخاص بك وكذلك مقدار حركة المرور التي تتوقعها. يمكن أن تساعدك حاسبة النطاق الترددي السريع هذه في تحديد النطاق الترددي لموقعك.

* دعم العملاء: خدمة العملاء التي يمكنك الاتصال بها في حالة حدوث مشاكل من الناحية المثالية ، يجب أن يقدم مضيفك مركز مساعدة عبر الإنترنت ، ويقدم تذكيرات ، ويرد على الأسئلة والمخاوف على وسائل التواصل الاجتماعي.

بمجرد أن تقرر نظام التدوين الأساسي وموفر الإستضافة ، يمكنك البدء في الترويج لفكرة مدونتك.

لا تقلق بشأن إختيار إسم المجال الخاص بك وتسجيله الآن - سنتابع هذه العملية معًا في الخطوة 4.

3/ البحث عن المكان المناسب:

- دعنا نبتعد عن الجانب التقني ونغوص أكثر في النظرية, إرجع خطوة للوراء وفكر في العنصر الرئيسي الذي سيشكل أساس مدونتك  من عنوان URL الخاص بها وإسم المجال إلى محتواها وتصميمها: ما الذي تريد أن تدور حوله مدونتك بالضبط؟

لا توجد حدود تقريبًا عندما يتعلق الأمر بإختيارك للموضوعات, الشيء الأكثر أهمية هو أن تختار موضوعًا معينًا سيكون محور مدونتك بأكملها.

تتراوح أنواع المدونات المحتملة من مدونات الموضة إلى مدونات التسويق إلى مدونات الطعام , نظرًا لوجود العديد من المدونات الأخرى التي تتناول نفس الموضوعات ، فستحتاج إلى طريقة للتميز أثناء الكتابة عما تحبذه.

- فيما يلي ثلاث خطوات بسيطة لاختيار مكان التدوين المثالي - خطوة لا تتناسب فقط مع شغفك ، ولكن يمكنك أيضًا تحقيق الدخل والنمو لمدونتك.

1) طور إهتماماتك.

2) أدرس جمهورك.

3) تحقق مما إذا كانت مربحة.

* طور إهتماماتك:

عند بدء مدونة ، فكر على المدى الطويل لتحفيز نفسك على التدوين بإنتظام ، ستحتاج إلى الكتابة عن شيء يثير إهتمامك حقًا. إذا إخترت موضوعًا على أساس شعبيته أو ربحيته فقط ، فسوف تتلاشى جهودك بسرعة كبيرة.
إذا لم تكن متأكدًا من البداية عما تريد التدوين عنه ، فلا بأس بذلك. إبدأ بجلسة بينك و بين نفسك و ركز على الموضوعات التي تحبها. ما الذي أنت متحمس للحديث عنه؟ ما الذي تتطلع إلى معرفة المزيد عنه؟

أكتب الآن أول 5 إهتمامات تتبادر إلى ذهنك مثلا:

  • - للسفر.
  • - طبخ.
  • - الصحة.
  • - الجمال.
  • - ربح المال عبر الأنترنت.

ثم فكر في اهتماماتك الأكثر تحديدًا في تلك المجالات وأضفها إلى قائمتك. قد تبدو إضافاتك كما يلي:

  • - حقائب الظهر. 
  • - وصفات نباتية.
  • - طرق فعالة للتخسيس أو التنحيف.
  • - أفضل ماسكات الوجه.
  • -إنشاء قناة يوتيوب.

لا تقلق من أن هذه المنافذ مثالية في الوقت الحالي , سوف تدرسها بمزيد من التفصيل في الخطوات التالية:

* أدرس جمهورك:

-الخطوة التالية في بدء مدونة هي تحديد الموضوعات التي يريد الأشخاص قراءتها. إذا كانت مدونتك تكتسب زخمًا ، فيمكنك في النهاية البدء في جني الأموال وتصبح مدونًا بدوام كامل.

-يمكنك  تحديد الطلب على مكانة معينة  بقليل من أبحاث السوق , إبدأ بإلقاء نظرة على  Google Trends ، و التي توضح  لك عدد الأشخاص  الذين يبحثون عن موضوع معين. كلما زاد البحث عن موضوع ما ، زاد طلبه من قبل الجمهور.

-على سبيل المثال ، لنكتب "وصفات نباتية" في مؤشرات Google. في الصورة أدناه ، سترى أن هناك مستوى ثابتًا نسبيًا من الاهتمام بهذا الموضوع ، لذلك فهو مرشح جيد لمكانة التدوين.

من ناحية أخرى ، تحظى "وصفات باليو" بدرجة أقل بكثير من الاهتمام. هذا لا يعني أنها فكرة سيئة - يفضل بعض المدونين الكتابة لجمهور أكثر تحديدًا إذا كان لديهم تخصص فريد - ولكن هذا يعني أن هناك عددًا أقل من الأشخاص المهتمين بهذا المجال بالذات.

إذا كشفت Google Trends أن الاهتمام بمجال ما إما منخفض جدًا أو متراجع ، فمن غير المرجح أن يكتسب هذا الموضوع زخمًا.

* تحقق مما إذا كانت مربحة:

- سواء كنت تدير مدونة شخصية أو مهنية ، فمن الجيد التحقق مما إذا كان مكانتك مربحة. حتى إذا كنت قد بدأت منذ قليل  كمدون للهوايات ، فستحتاج إلى التفكير في خيارات تسييرالأموال في المستقبل في حالة تطور مساعيك في التدوين إلى مهنة.

- هناك العديد من الطرق لكسب المال كمدون ، ولكن إحدى أكثر الطرق شيوعًا هي من خلال التسويق بالعمولة. بصفتك مسوق ستعمل مع شركة معينة ، وتوفر رابطًا لمنتجاتها في مدونتك ، وتكسب عمولة عن أي مبيعات تتم من خلال موقعك.

- يعتبر التفكير فيما إذا كان يمكنك التدوين كشركة تابعة طريقة جيدة لتحديد ما إذا كانت مكانتك مربحة. فكر في أنواع منشورات "أفضل ما في" أو "كيفية" التي يمكنك كتابتها - على سبيل المثال ، "أفضل أجهزة المطبخ للطهي السهل" أو "كيفية صنع كعكة الجزر في 10 دقائق". في كلتا الحالتين ، يمكنك تضمين رابط تابع إلى معالج الطعام المفضل لديك أو الخلاط الكهربائي وكسب المال مقابل كل عملية شراء تتم من خلال مدونتك.

- لا تحتاج إلى التخطيط لإستراتيجيتك لكسب المال حتى الآن ، ولكن التفكير العام بالفرص المربحة يمكن أن يساعدك في إختيار مكان مناسب. في الوقت الحالي ، ركز على بدء مدونتك - سنتحدث أكثر عن تدوين الأموال في الخطوة 10.

4/ حدد مجال و إسم المدونة:

عندما تفكر في كيفية بدء مدونة ، من المؤكد أن يكون السؤال عن إسمها كامنًا في مكان ما في ذهنك.

هناك ثلاثة مسارات رئيسية يمكنك إتباعها بإستخدام إسم مدونتك. وتشمل هذه:

  • -إسمك الأول والأخير
  • -إسم عملك (إذا كان لديك واحد)
  • -إسم خلاق جديد

عند إختيار إسم مدونتك ، يجب أن تفكر أيضًا في الشخصية التي تريدها أن تعكسها. هل يجب أن تكون رسمية ومهنية؟ حلوة ورومانسية؟ جريئة وغريبة؟ إذا كنت عالقًا في أسماء مدونتك ، فإن منشئ إسم المدونة هذا يعد مصدرًا مفيدًا للإلهام.

بمجرد أن تقرر ، يجب عليك أيضًا المضي قدمًا وإختيار إسم المجال الخاص بك. يشار إليه أيضًا باسم عنوان URL ، النطاق هو عنوان موقع على الويب (اسم نطاق موقع الويب هذا ، على سبيل المثال ، هو www.blogger.com). عادةً ما يكون اسم المجال
 الخاص بك هو نفسه أو على الأقل يتأثر بإسم مدونتك.


إعداد مدونة
إنشاء-مدونة

5/ إعداد و تصميم مدونتك:

- اختر قالب لمدونك.
- تقرر أي الصفحات لتضمينها.
- أحصل على فهرسة في محركات البحث.
- قم بإنشاء شعار لمدونتك.

في هذه المرحلة ، إخترت نظامًا أساسيًا للتدوين والاستضافة وإسم النطاق ومكانة للمدونة. أنت الآن مجهز بجميع الأساسيات لإعداد مدونتك. إليك كيفية تحسين تصميم مدونتك:

- إختر قالب مدونة

الجزء الأول من الإعداد هو اختيار قالب. مثل اسم مدونتك ، سيكون شكلها وجوهرها جزءًا مهمًا من شخصيتها.
الطريقة الأكثر فاعلية لتنشيط مدونتك وتشغيلها هي اختيار قالب مدونة مصمم مسبقًا. بعد ذلك ، يمكنك تخصيصه بناءً على تفضيلاتك.

تأكد من اختيار واحد ينقل مجال موضوع مدونتك. توجد قوالب مواقع ويب للمدونين من أي نوع ، سواء كنت مدونًا للطعام أو مدونًا للتصوير الفوتوغرافي أو مدونًا تجاريًا. أثناء التصفح ، فكر في الحالة المزاجية التي تريد أن يتواصل معها موقع الويب الخاص بك ، على سبيل المثال. سواء كانت كلاسيكية أو حديثة أو متينة أو بسيطة.

يجب أيضًا أن تأخذ ذلك في الاعتبار أثناء قيامك بتخصيص القالب بألوانك المفضلة. يلعب علم نفس اللون دورًا كبيرًا في تكوين انطباع جمهورك عن مدونتك. عندما تختار لوحة ألوان ، ضع في اعتبارك المشاعر والمواقف التي تثيرها الألوان المختلفة. يميل اللون الأزرق ، على سبيل المثال ، إلى إثارة الاعتمادية والثقة ، بينما يستحضر اللون الأصفر الطاقة والبهجة.

إذا لم تكن متأكدًا من القوالب التي تختارها ، فإن أمثلة المدونات هذه تمثل مصدرًا مفيدًا لإلهام التصميم.

- تقرر أي الصفحات لتضمينها

بمجرد أن تقرر قالبًا ، فكر في الصفحات التي تريد تضمينها. تتضمن معظم المدونات أكثر من مجرد قسم لعرض منشوراتها. يمكنهم أيضًا تضمين متجر عبر الإنترنت ، كما في الصورة أدناه ، أو صفحة اتصال.

فيما يلي نظرة عامة على الخيارات المختلفة:

01 - صفحة الاتصال: هذا مكان تضع فيه عنوان بريدك الإلكتروني حتى يتمكن المعجبون وشركاء الأعمال المحتملون من الاتصال بك. يمكنك أيضًا تضمين نموذج اتصال حتى يتمكن الأشخاص من إرسال رسائل مباشرة من خلال موقعك.
02 - حول الصفحة: يخبر هذا الزائرين من أنت ، وماذا تفعل ولماذا تفعل ذلك ، وتوفير السياق وراء مدونتك وإضفاء الطابع الإنساني على المحتوى الخاص بك.
03 - متجر على الإنترنت: ستحتاج أيضًا إلى إضافة صفحة متجر منفصلة عبر الإنترنت إذا كنت تفكر في بيع العناصر المتعلقة بمدونتك. يمكنك تسمية هذه الصفحة "المنتجات" أو "التسوق".

إذا كنت ترغب في تعزيز مدونتك بمزيد من الصفحات ، فإن صفحة البرامج التعليمية أو صفحة الاتجاهات الآن أو صفحة اختيار المؤلف كلها خيارات شائعة.

علاوة على ذلك ، تختار بعض المدونات وضع منشوراتها مباشرة على الصفحة الرئيسية ، بينما يحتفظ البعض الآخر بصفحاتهم الرئيسية وصفحات المدونات بشكل منفصل. إذا قمت بذلك ، فتأكد من تضمين قائمة تنقل بحيث يمكن للزوار الوصول بسهولة إلى مدونتك بالإضافة إلى أي صفحات أخرى.

لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة لإنشاء مدونة ، لذا جرّب الخيارات المختلفة لمعرفة ما يناسب أسلوبك وشخصيتك. ضع في اعتبارك أنه يمكنك دائمًا إضافة الصفحات أو إزالتها بمرور الوقت مع تطور مدونتك.

- أحصل على فهرسة في محركات البحث

جزء آخر من بدء تشغيل مدونة هو التأكد من أنها مرئية على Google ومحركات البحث الأخرى. يعد هذا أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت تريد ظهور المحتوى الخاص بك في نتائج البحث ، لذلك ستحتاج إلى الاهتمام بهذه الخطوة على الفور.

أولاً ، تأكد من فهرسة موقعك على Google. يعني هذا في الأساس إعطاء Google تنبيهًا بوجود مدونتك. يمكنك القيام بذلك عن طريق إرسال خريطة موقعك إلى Google Search Console.

نصيحة احترافية: لا تُعد Google Search Console مهمة فقط لفهرسة موقعك ، ولكنها أيضًا منصة قيّمة ستستخدمها خلال رحلة التدوين الخاصة بك. يخبرك بالبيانات المهمة حول زوار موقع مدونتك والنقرات ، والتي يمكنك استخدامها لتحسين المحتوى الخاص بك.
لمعرفة ما إذا كان موقعك مضمنًا بالفعل في فهرس بحث Google ، قم بإجراء بحث سريع في الموقع (يستخدم البحث في الموقع عنوان URL لصفحتك الرئيسية ويأخذ شكل site: yourblogname.com). إذا ظهرت مدونتك في نتائج البحث ، فهذا يعني أن موقعك مفهرس بالفعل.

- قم بإنشاء شعار مدونة

أخيرًا ، قم بتلميع موقعك بشعار مدونة جذاب. إنها طريقة أخرى لإضافة شخصية إلى موقعك ، وهي خطوة أساسية إذا كنت ترغب في بدء مدونة تتطور إلى علامة تجارية معروفة.

يتمثل أحد الخيارات في تصميم المهمة الخاصة بك أو الاستعانة بمصادر خارجية ، ولكن يمكنك أيضًا استخدام أداة إنشاء الشعارات عبر الإنترنت. تسمح لك هذه الأدوات بتخصيص شعارك بألوانك وخطوطك وأيقوناتك المفضلة ، وتميل إلى أن تكون أسرع وبأسعار معقولة أكثر من الاستعانة بمصمم محترف.

بمجرد إنشاء شعارك ، ضعه في الزاوية اليسرى العليا من موقع الويب الخاص بك واربطه بصفحتك الرئيسية. سيساعد هذا في تمييز المحتوى الخاص بك مع تحسين تجربة التصفح للقراء.

6/ مواضيع مدونة التفكير الذهني:

- من الناحية الفنية ، فإن مدونتك جاهزة الآن للعمل. حان الوقت لبدء التفكير في الموضوعات التي ستبدأ بها.

ابدأ بالتفكير في تجاربك أو نجاحاتك أو إخفاقاتك أو اكتشافاتك المتعلقة بمكانتك. ما هي الأفكار التي يمكنك مشاركتها؟ ما هي الأفكار التي تتطلع لاستكشافها بعمق؟

عندما تفكر في الموضوعات ، حاول الدخول في أذهان  قرائك. فيما يلي بعض الأسئلة لإرشادك خلال عملية  التفكيرالذهني:

ما هي الخصائص التي يمتلكها جمهوري المستهدف؟
ما الموضوعات التي يثيرها جمهوري المستهدف؟
ما هي التحديات التي يواجهها جمهوري المستهدف؟

يمكنك أيضًا الخروج بأفكار باستخدام نموذج مجموعة الموضوعات. بشكل أساسي ، هذا نظام منظم بإحكام يقوم بربط المشاركات ذات الصلة معًا باستخدام سلسلة من الروابط الداخلية. بينما تُعتبر هذه العملية عادةً جزءًا من مُحسّنات محرّكات البحث ، يمكنك أيضًا التفكير فيها كخريطة ذهنية للتوصل إلى أفكار.

من خلال هذا النموذج ، فكر في موضوع واسع - على سبيل المثال ، الوصفات - ثم قسّم ذلك إلى مواضيع فرعية أصغر ، مثل وصفات العشاء أو وصفات الفطور المتأخر. بعد ذلك ، قسّمهم إلى مواضيع أكثر تحديدًا ، مثل وصفات العشاء لمدة 20 دقيقة ، وأفكار تزيين الكيك , يمكن أن يكون أي من هذه الموضوعات منشور المدونة الخاص بها.

إستخدم هذه الأفكار لإرشادك ، ولكن لا تتردد في إضافة لمسة إبداعية خاصة بك بناءً على مكانتك.

7/ أكتب أول تدوينة على مدونتك:

* إبدأ بالبحث عن الكلمات المفتاحية

- يعد العثور على الكلمات الرئيسية الصحيحة أمرًا ضروريًا لجعل الأشخاص يقرأون منشوراتك. من خلال استهداف عبارات معينة بمقالك ، فإنك تزيد من فرص ظهور مدونتك على صفحات نتائج البحث.


على سبيل المثال ، أنك تريد مشاركة وصفة كعكة بالشكولاطة  في مدونتك. سترغب في إستهداف كلمات رئيسية مثل:

- كعكة بالشكولاطة
- وصفة كعكة بالشكولاطة
- أفضل وصفة لكعكة بالشكولاطة
- طريقة عمل كعكة بالشكولاطة

إعتمادًا على موضوعك ، قد تكون بعض الكلمات الرئيسية أكثر وضوحًا من غيرها. يمكنك تحسين كلماتك الرئيسية باستخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية المجانية مثل Google Keyword Planner أو Answer The Public ، أو يمكنك استخدام خيارات مدفوعة أكثر قوة مثل SEMrush أو Ahrefs.

* إبحث عن عنوان لمنشور مدونتك

- الجزء التالي من بدء منشور مدونة هو الخروج بعنوان قوي. يمكنك الخروج بعناوين مدونتك في أي مرحلة من مراحل عملية التخطيط ، ولكن غالبًا ما تظهر أفضل الأفكار أثناء بناء خطتك.

عنوان المدونة هو محتوى صغير ولكنه قوي. غالبًا ما يُحدث هذا فرقًا بين ما إذا كان الأشخاص ينقرون على مقالتك أم لا.

لجعل عناوين مدونتك جذابة وجذابة جدا ، ضع نفسك في مكان القراء و فكر فيما قد يثير إهتمامهم ويثيرهم ، وجرب الإستراتيجيات الذهنية.

فيما يلي بعض الأفكار لملء عناوين المدونات لمساعدتك:

إليك المزيد من المعلومات حول كيفية كتابة عنوان بارز. إذا كنت مهتمًا بالتعمق أكثر في ما يجعل العنوان الرئيسي ناجحًا ، فإن دراسة Buzzsumo للعناوين الرئيسية هي أيضًا أداة ممتازة.

* أكتب محتوى جذاب

- الآن ، حان الوقت لبدء الكتابة بعيدًا. ضع في اعتبارك أنك ستحتاج إلى مقدمة ونص أساسي مقسم حسب الرؤوس والعناوين الفرعية وخاتمة (اختياري).


في المقدمة ، اجذب انتباه جمهورك بحكاية آسرة أو اقتباس مقنع أو إحصائية أو حقيقة مثيرة للاهتمام. بعد ذلك ، شارك ملخصًا موجزًا ​​لما تدور حوله المقالة ، مع التأكد من جذب اهتمام القراء.

بعد ذلك ، اكتب النص الأساسي ، باستخدام مخططك كدليل. هذا هو المكان الذي تشارك فيه معرفتك وخبراتك كمدون. تأكد من تجنب الزغب. الكتابة من أجل الكتابة من أكبر أخطاء التدوين. بدلاً من ذلك ، تأكد من أن كل جملة ذات مغزى ، وتعمق في مشاركة أفكارك الأصلية والنصائح القابلة للتنفيذ. يجب عليك أيضًا استخدام نبرة صوت لها صدى لدى جمهورك ، سواء كانت مضحكة وعارضة أو جادة ورسمية.

أخيرًا ، اختتم المنشور بقسم ختامي. على الرغم من أن كل مدونة لا تتضمن هذا الجزء الأخير ، إلا أنها طريقة رائعة لربط أفكارك معًا ومشاركة أفكارك الختامية.

ضع في اعتبارك أن كتابة منشور مدونة يمكن أن يستغرق عدة ساعات ، وهي عملية لا ينبغي التعجيل بها. خصص نصف يوم على الأقل لكتابة المسودة الأولى.


* أدخل الصور

- عند بدء تشغيل مدونتك ، تذكر أن إختيارك للصور يمكن أن يعزز الانطباع العام للقراء عن مقالتك. سواء أكنت تضيف صورًا أو لقطات شاشة أو رسومًا توضيحية إلى مقالاتك ، يجب أن تكون عملية وكذلك جميلة. تأكد من أنها تنقل النقاط الرئيسية الخاصة بك وتسليط الضوء على الأمثلة الهامة في المنشور.

إذا لم يكن لديك صورك الخاصة ، فابدأ بتصفح الصور المجانية على الويب. Pexels و Unsplash كلاهما موقعان شائعان لجمع المواد المرئية. بينما قد ترغب في النهاية في استخدام الصور التي تلتقطها بنفسك ، فإن الصور المخزنة هي طريقة سريعة لبدء تشغيل مدونتك.

* تحسين لمحركات البحث

- بمجرد إنشاء المحتوى الخاص بك ، هناك بعض الأشياء التي ستحتاج إلى الاهتمام بها قبل الضغط على نشر. تدور هذه الخطوات بشكل أساسي حول الإستراتيجية ، من تحسين مُحسنات محركات البحث في مدونتك إلى توليد التحويلات من خلال مقالتك. فيما يلي قائمة مرجعية سريعة لما بعد الكتابة لإرشادك:

- تحقق جيدًا من كلماتك الرئيسية: ابحث سريعًا في المحتوى الخاص بك (CTRL + F) لمراجعة استخدامك للكلمات الرئيسية. هل قمت بتضمين جميع الكلمات الرئيسية التي كنت تنوي القيام بها؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فتحقق لمعرفة ما إذا كانت هناك أي فرص أخرى لدمج الكلمات الرئيسية في جميع أنحاء مقالتك. (ضع في اعتبارك أن حشو الكلمات الرئيسية يعتبر ممارسة سيئة ، ويمكن لمحركات البحث أن تعاقبك على ذلك. قم بدمجها بشكل طبيعي في النص ، بدلاً من إجبارها على ذلك.)

- إضافة روابط داخلية: إحدى الحيل التي يخدعها كل مدون هي الربط بين منشورات المدونة الخاصة بهم - والتي تُعرف أيضًا بممارسة الارتباط الداخلي. يساعد ذلك في تحسين مُحسنات محركات البحث لمشاركاتك ، كما يشجع القراء على تصفح مقالاتك الأخرى. بدلاً من الارتباط بشكل عشوائي ، يجب عليك الربط بين منشورات المدونة ذات الصلة في المقام الأول ؛ هذا أفضل لتحسين محركات البحث ، كما أنه يجعل الروابط أكثر قيمة لقرائك. إذا كنت قد بدأت للتو مدونة وليس لديك الكثير من المحتوى حتى الآن  فلا تنس الرجوع إلى منشوراتك وإضافة الروابط لاحقًا.

- تضمين CTAs: الحيلة التالية في الكتاب هي تضمين العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTAs) في جميع أنحاء المقالة. غالبًا ما تتخذ هذه المقتطفات الصغيرة من المحتوى شكل عبارات مثل اشترِ الآن أو اشترك أو اقرأ المزيد. من خلال وضع أزرار الحث على اتخاذ إجراء في مقالتك ، يمكنك توجيه القراء لشراء منتجاتك أو الاشتراك في رسالتك الإخبارية أو النقر لمزيد من القراءة.

- إستخدام النص البديل: نظرًا لأن Google لا تستطيع قراءة الصور ، فغالبًا ما يضيف المدونون وصفًا موجزًا ​​لكل صورة (باستخدام الكلمات الأساسية بشكل مثالي) لمساعدة محرك البحث على فهم ما يتم عرضه. يساعد هذا الوصف ، المسمى بالنص البديل ، على ظهور صورك في عمليات البحث عن الصور في Google.

- أكتب البيانات الوصفية لمنشورك: البيانات الوصفية هي مصطلح للنص المستخدم لعرض صفحة الويب في نتائج بحث Google. يتضمن ذلك العنوان التعريفي (المعروف أيضًا باسم علامة العنوان) والوصف التعريفي. في بعض الأحيان ، يكون عنوان التعريف هو نفسه عنوان منشور المدونة الخاص بك ، بينما في أوقات أخرى ، سترغب في اختيار عنوان مختلف قليلاً لعرض المنشور الخاص بك. ليس هناك صواب أو خطأ هنا ، طالما أن عنوانك جذاب ويتضمن أهم كلماتك الرئيسية. يجب أن يتضمن الوصف التعريفي ، وهو مقتطف قصير من النص أسفل عنوان التعريف ، الكلمات الرئيسية الرئيسية الخاصة بك ويجب أن يقوم بمعاينة النقاط الرئيسية للمقالة.

- إختر عنوان URL الخاص بك: لكل صفحة ويب عنوان URL مخصص ، ولا تختلف منشورات المدونة الخاصة بك. يساعد عنوان URL القوي مقالاتك في الحصول على مرتبة جيدة في صفحات نتائج محرك البحث وعادةً ما تحتوي على كلمة رئيسية. غالبًا ما تأخذ عناوين URL لنشر المدونة الشكل www.yourdomainname.com/blog-post-keyword أو www.yourdomainname.com/blog/blog-post-keyword. إذا لم تكن متأكدًا ، خذ الوقت الكافي لاستعراض هذا الدليل حول كيفية تنظيم عناوين URL بشكل صحيح. تقوم معظم منشورات المدونة تلقائيًا بإنشاء عنوان URL لك ، ولكن من الجيد أن تعرف أنه يمكنك إدخال عنوان URL لكل منشور في المدونة وتخصيصه ليناسب احتياجاتك.

* تحرير ونشر

- لديك الآن كل ما تحتاجه لنشر أول مدونة لك. إمنحه بعض القراءات وشاركه مع أفراد العائلة أو الأصدقاء لمراجعته. من المفيد دائمًا أن يكون لديك إقتراحات عدة.

- عندما تعتقد أن مقالتك جاهزة للنشر ، قم بتحميلها على مدونتك. سيكون لمنصة التدوين الخاصة بك أيضًا مكان يمكنك من خلاله إدخال البيانات الوصفية وعنوان URL. بمجرد الانتهاء ، إضغط على "نشر".

8/ إنشاء تقويم تحريري:

- يعد إنشاء تقويم تحريري جزءًا مهمًا من بدء مدونة. إنها طريقة فعالة للتأكد من أنك تنشر المحتوى باستمرار ، مما يتيح لك مساءلة نفسك ككاتب والتأكد من عدم الابتعاد عن أهداف التدوين الخاصة بك. قراؤك يريدون محتوى جديدًا ، وتحتاج إلى توصيله. بالإضافة إلى ذلك ، تضع محركات البحث في الاعتبار عدد المرات التي تنشر فيها لتحديد الترتيب العام لموقعك.

- من المحتمل أن يكون لديك بالفعل عدد قليل من الموضوعات من جلسة التفكيرالذهني في الخطوة 6. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فاستخدم نفس العملية للتوصل إلى أفكار جديدة. بمجرد أن يكون لديك ما لا يقل عن عشر أفكار ، ابدأ في إنشاء تقويم محتوى.

- ليس من الضروري أن يكون التقويم الخاص بك مكلفًا ، وبالتأكيد لا يتطلب استخدام أدوات أو منصات غير مألوفة. افتح Excel أو Google Sheets وابدأ في إنشاء تقويم من هناك. تحديد الأعمدة التي تستخدمها متروك لك تمامًا ، ولكنك قد ترغب في إنشاء أقسام مختلفة لتاريخ النشر , عنوان المدونة , الكلمات الرئيسية , حالة النشر والتعليقات.

9/ الترويج لمدونتك:

- في هذه المرحلة ، لديك كل ما تحتاجه لبدء مدونة. ستركز هاتان الخطوتان الأخيرتان على كيفية نشر الكلمة حول مدونتك وتنميتها لتصبح أداة جادة لتحقيق الدخل.

- لجذب القراء ، ستحتاج إلى إيجاد طرق مبتكرة لجذب حركة المرور إلى موقعك. بينما يعد تحسين مُحسّنات محرّكات البحث خطوة مهمة ، يمكن أن تساعدك الطرق التالية أيضًا في الترويج لمدونتك. لاحظ أن معظمها مجاني تمامًا ، بينما يتم دفع القليل منها (مثل الإعلانات).

- المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي: تعد وسائل التواصل الاجتماعي مكانًا ممتازًا لنشر المحتوى الخاص بك وجذب الانتباه إلى مدونتك. سواء كنت تروج لمدونتك على Facebook أو Instagram أو Twitter ، فهي طريقة رائعة للوصول إلى قراء جدد .

- إنشاء رسالة إخبارية للمدونة: أرسل رسالة إخبارية أسبوعية بالبريد الإلكتروني لإشراك القراء وجعلهم يعودون إلى مدونتك للحصول على المزيد. سيساعدك هذا في الحفاظ على قاعدة جماهيرية مخلصة. للحصول على مشتركين في المقام الأول ، قم بتضمين زر "اشتراك" بارز في شريط التنقل والتذييل وداخل منشورات المدونة بموقعك على الويب.

- الاتصال بمجتمع موجود: مجموعات Facebook والمنتديات , هي أماكن تجمع للأشخاص المهتمين بموضوع معين. إذا وجدت مجتمعًا عبر الإنترنت ذي صلة بمجال التدوين الخاص بك ، فقم بمشاركة موقع الويب الخاص بك معهم والتواصل بين أعضاء مجموعتهم.

- إستثمر في الإعلانات المدفوعة: بالإضافة إلى مشاركة المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكنك تعزيز منشوراتك من خلال الترويج المدفوع حتى تصل إلى المزيد من الأشخاص. وبالمثل ، يمكنك الدفع مقابل إعلانات Google والوصول إلى مستخدمين جدد من خلال محرك البحث.

- جرّب تنسيقات محتوى جديدة: وسّع نطاق وصولك أكثر من خلال تجربة تنسيقات محتوى جديدة. هذه في الأساس تعيد استخدام نفس المعلومات المقدمة في مشاركاتك. على سبيل المثال ، يمكنك تحويل مشاركات مدونتك إلى مقاطع فيديو وبدء قناة على YouTube. يمكنك حتى إنشاء بودكاست أو تقديم ندوة عبر الإنترنت.

10/ كسب المال من المدونات:

- إذا كنت تتطلع إلى بدء مدونة بها عدد كبير من القراء ، فمن المحتمل أنك تهدف أيضًا إلى جني الأموال من شعبية مدونتك. لقد تطرقنا إلى التسويق بالعمولة في وقت سابق من المقالة ، ولكن دعنا نتحدث أكثر عن هذا وغيره من إستراتيجيات كسب المال.
هناك أكثر من طريقة لكسب المال من المدونات. فيما يلي نظرة عامة سريعة على كل طريقة:

* التسويق بالعمولة: هذه إحدى أكثر الطرق شيوعًا لكسب المال من التدوين ، ومن السهل البدء. يمكن للشركات التابعة الوسيطة أن تكسب ما بين 300 إلى 3000 دولار في اليوم ، وهذا الرقم يرتفع فقط مع الخبرة. هناك الكثير من برامج التسويق التابعة ، ولكن Amazon Associates هو خيار شائع للمبتدئين.

* الإعلان داخل مدونتك: هناك خيار آخر وهو عرض الإعلانات داخل مدونتك ، مما يعني أنك تبيع عقارات مدونتك كمساحة إعلانية. هذه طريقة موثوقة إلى حد ما لكسب المال ، حيث ستكسب عائدًا مع كل نقرة. إذا كنت تفكر في اتباع هذا الطريق ، فإن Google AdSense هو إلى حد بعيد أحد أكثر البرامج ربحًا وشعبية.

* تقديم اشتراكات مدفوعة: هل تعرف كيف تجعلك New York Times تدفع لقراءة محتواها؟ يمكنك أن تفعل الشيء نفسه مع مدونتك. بينما يجب أن تكون بعض مقالاتك مجانية ، يمكنك أيضًا إنشاء محتوى حصري يمكن للقراء شراء الوصول إليه من خلال خطة اشتراك.

* اكتب محتوى برعاية: تواصل مع الشركات - أو ، أثناء نمو مدونتك ، اجعل من السهل على العلامات التجارية الاتصال بك - فيما يتعلق بفرص الرعاية. ستكتب مقالات تروج لمنتجات تلك الشركات ، وسيعوضك النشاط التجاري بدوره عن المشاركات.


* بيع الكتب الإلكترونية والبضائع: يمكنك أيضًا بيع سلع رقمية أو مادية مباشرة من موقعك. قد يشمل ذلك البضائع ذات العلامات التجارية والمنتجات ذات الصلة بمجال عملك أو الكتب الإلكترونية والموارد الأخرى عبر الإنترنت. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك عن طريق إضافة زر Pay إلى صفحتك الرئيسية بحيث يمكن للقراء النقر فوقه لتصفح البضائع الخاصة بك.

* تقديم خدمات استشارية: يتضمن هذا النهج الاستفادة من خبرتك المهنية وتسخير المعرفة التي اكتسبتها كمدون محترف. بناءً على رؤيتك وخبراتك ، فكر في أنواع الخدمات الاستشارية التي قد تكون قادرًا على تقديمها لعملائك. إذا كنت تكتب مدونة عن التغذية ، فقد تكون إحدى هذه الأفكار وضع خطط نظام غذائي مخصصة أو العمل كمدرب تغذية للعملاء.

لمزيد من التفاصيل ، ألق نظرة على هذه المقالة حول كيفية تحقيق الدخل من مدونة.

موارد التدوين


أثناء تعلمك كيفية بدء مدونة ، تصفح موارد التدوين هذه للمساعدة في إرشادك خلال عملية الكتابة وتحسين محركات البحث والمزيد:


قائمة التحقق من نشر المدونة: تحقق من هذه الخطوات للتأكد من أنك قد غطيت جميع القواعد مع أول مشاركة في المدونة.


التدوين للمبتدئين: اقرأ هذه النصائح الإضافية حول كيفية بدء تشغيل مدونتك من البداية.


دورات الكتابة المجانية عبر الإنترنت (Udemy): تصفح Udemy لدورات الكتابة الاحترافية التي ستساعدك على تطوير مهاراتك في التدوين.


أدوات التدوين

- أخيرًا ، تعد الأدوات عبر الإنترنت جزءًا كبيرًا من إطلاق مدونة ، لأنها تجعل العملية أكثر بساطة وفعالية. فيما يلي قائمة سريعة ببعض أدوات التدوين المفيدة التي يمكنك استخدامها لبدء مدونة - لا تنس وضع إشارة مرجعية عليها للرجوع إليها في المستقبل:


مخطط الكلمات الرئيسية من Google: احصل على بيانات حول الكلمات الرئيسية التي يجب استخدامها في منشورات المدونة الخاصة بك.

Google Analytics: احصل على إحصاءات حول بيانات مدونتك لتقوية أدائها.

Google Search Console: احصل على عرض واضح لعدد زوار موقع الويب والنقرات التي تتلقاها مدونتك.

محلل العنوان في ShareThrough: اكتب العنوان الخاص بك واحصل على تعليقات حول نقاط القوة والضعف فيه.

Pexels: ابحث عن صور مجانية لمقالات مدونتك.

Grammarly: راجع كتاباتك باستخدام أداة تحرير AI.

BuzzSumo: تتبع المحتوى الشائع لإنشاء منشورات ذات صلة ومستهدفة.

Asana: قم بإدارة جدول الكتابة الخاص بك باستخدام أداة إدارة المهام عبر الإنترنت.

الخاتمة


- للنجاح في كيفية إنشاء مدونة و الربح منها , يجب عليك الإهتمام بكل التفاصيل , من خلال المطالعة و التصفح لمختلف المواقع , و يجب عليك أن تحب العمل الذي تقوم به مع الإتقان.





تعليقات

التنقل السريع